2023/06/15
قرار سعودي مفاجئ بترحيل المقيمين الجدد والقدامى لمرتكبي تلك المخالفات في المملكة !!

أعلنت وزارة الموارد البشرية عن بدء توطين العديد من الوظائف للحد من نسبة البطالة المتواجدة بالمملكة العربية السعودية، وهذا من خلال اصدار قرار سعودي بترحيل المقيمين الجدد والقدامى سعياً وراء النهوض بالمستوى الاقتصادي بالبلاد وتحفيز المواطنين على هذا، في السطور التالية تعرف على الوظائف التي تم توطينها. قرار سعودي بترحيل المقيمين الجدد والقدامى

أصدر قرار توطين الوظائف قلق كبير في المملكة العربية السعودية وهذا بعد موافقة الملك سلمان وإصداره الأمر بالبدء في التنفيذ. وهذا ما تم الكشف عنه من قبل وزارة الموارد البشرية بتوطين العديد من المهن التي يمتهنها العديد من المقيمين بجنسيات مختلفة.

 

ويعد هذا أحد القرارات الهامة التي تزيد الفرصة من توفير فرص عمل للمواطنين السعوديين مما يعني الحد من البطالة وتقليل العمالة الاجنبية.

 

المهن التي سيتم توطينها بالسعودية

 

أعلنت الحكومة السعودية عن توافر مجموعة من المهن التي سيتم تمكين المواطنين السعوديين بالعمل بها وهذا بعد توطينها، وتتمثل فيما يلي:

 

مهن إدارة المشاريع

 

سيتم تطبيق القرار على مرحلتين الأولى ستكون نسبة الترحيل 35% والثانية نسبتها 40% من إجمالي العاملين ويكون الحد الأدنى للراتب 6000 ريال سعودي.

 

تشمل المهن مدير إدارة المشاريع وأخصائي إدارة مشاريع تلك المنشآت التي يعمل بها 3 عاملين او أكثر.

 

عاجل قرار سعودي بترحيل المقيمين الجدد والقدامى لمرتكبي تلك المخالفات مهن الخياطة النسائية والتزيين

 

يتم توطين مهن الخياطة بالكامل لمختلف الوظائف الادارية على أن يشترط تواجد عاملة سعودية بالمنشأة والتي يعمل بها 10 سيدات أو أكثر وذلك يتم بالتوافق بين وزارة الشؤون البلدية والإسكان.

 

 مهن المبيعات

 

يضم القرار توطين مهن المبيعات بنسبة لا تتعدى الـ 15% للمؤسسة التي يشغلها 5 عاملين.

 

تشمل تلك المهن مدير المبيعات الداخلية وبائع آلات طابعة وأخصائي براءة الاختراع مدير مبيعات تجزئة.

 

أخصائي تجاري مندوب مبيعات و مدير المبيعات الداخلية وخدمات الزبائن أخصائي مبيعات.

 

مهن المشتريات

 

تشمل مؤسسة المشتريات العديد من المهن مثل مدير مشتريات مدير عقود وأخصائي مناقصات، يتم توطين المهن بنسبة 50% للمؤسسة المتواجد بها 3 عاملين. منافذ مخصصة بأنشطة الشحن ووسطاء الشحن

 

تم توطين تلك المهن لـ 14 نشاطاً وهذا بالتعاون مع وزارة النقل والخدمات اللوجيستية. مهن قطاع الأجهزة الطبية

 

ذلك القطاع يشمل المرحلة الثانية وتتمثل المستلزمات الطبية والمهن الهندسية والفنية بنسب تتحدد على حسب المنشأة وذلك يكون بالتوافق مع وزارة الصحة وأي من المؤسسات المتعلقة بالمستلزمات الطبية.

 

مهن البريد

 

يضم قرار ترحيل المقيمين بالمملكة العربية السعودية للعاملين في أنشطة البريد ونقل الطرود وهذا بنسبة 50% بمختلف المنشأت، ويتم ذلك بالتعاون مع وزارة النقل والخدمات اللوجيستية. ما هي الوظائف التي يتم توطينها بالمملكة العربية السعودية؟

 

مهن المشتريات ومهن المبيعات ومنافذ خدمات أنشطة الشحن ومهن ادارة المشاريع. ما هي شروط توطين مهن إدارة المشاريع؟

 

يتم توطين مهن ادارة المشاريع بمرحلتين الأولى بنسبة 35% والثانية 40% من إجمالي العاملين في المنشأة. ما هي نسبة توطين أنشطة البريد؟

 

توطين أنشطة البريد ونقل الطرود للمستوى الأول بنسبة 50%

تم طباعة هذه الخبر من موقع يمن تايم https://yementime.net - رابط الخبر: https://yementime.net/news37738.html