2022/11/24
تقرير صادم للأمم المتحدة : 2 مليون يمني محرومون من المساعدات لأسباب مجحفة

أعلن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، أنه بسبب التأخير في الموافقة على اتفاقيات المساعدات الإنسانية، حُرم مليوني شخص من المساعدات في اليمن.

وفي بيان مكتوب صدر على حساب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية على تويتر، لوحظ أنه بين يوليو وسبتمبر من هذا العام ، لم يتلق 2 مليون شخص نوعًا واحدًا على الأقل من المساعدات الإنسانية.

وأعلن في البيان أن معظم المشاكل التي واجهت إيصال المساعدات الإنسانية للمحتاجين في اليمن سببها "عقبات بيروقراطية".

وورد في البيان أن المشكلات التي يعاني منها عمال الإغاثة زادت في الفترة من يوليو إلى سبتمبر مقارنة بالأشهر السابقة ، وأن 673 حادثة وقعت في 19 محافظة يمنية خلال هذه الفترة.

وذكر أن 307 من هذه الحوادث نتجت عن إعاقة حركة المساعدات الإنسانية.

وتم التأكيد على أن 94 في المائة من الحوادث المتعلقة بحركة المساعدات الإنسانية شوهدت في مناطق خاضعة لسيطرة الحوثيين، وأن الحوثيين لم يسمحوا للنساء العاملات في مجال المساعدات الإنسانية في اليمن بالعمل دون قريب ذكر.

ويسيطر الحوثيون المدعومون من إيران في اليمن على العاصمة صنعاء وبعض المناطق منذ سبتمبر 2014، كما تدعم قوات التحالف بقيادة السعودية الحكومة اليمنية ضد الحوثيين منذ مارس 2015.

ولقي حوالي 377 ألف شخص مصرعهم في النزاعات التي استمرت لمدة 7 سنوات في البلاد. وصلت الأزمة الإنسانية التي تفاقمت بسبب الحرب الأهلية في اليمن ، وهي من أفقر دول العالم ، إلى أبعاد مروعة.

أعلن المبعوث الأممي الخاص لليمن هانز جروندبرج في 2 أبريل / نيسان أن الحكومة اليمنية والحوثيين وافقوا على تعليق العمليات الجوية والبرية والبحرية لمدة شهرين ، وتم تمديد وقف إطلاق النار فيما بعد مرتين.

وانتهى وقف إطلاق النار بين الحكومة اليمنية والحوثيين ، الذي استمر 6 أشهر ، في 2 أكتوبر / تشرين الأول.

تم طباعة هذه الخبر من موقع يمن تايم https://yementime.net - رابط الخبر: https://yementime.net/news34599.html