2022/08/09
جائزة السرد اليمني "خزاوي" تعلن عن القائمة الطويلة للروايات المرشحة للجائزة

أعلن مجلس أمناء جائزة السرد اليمني “حَزَاوِي”، التي يرعاها بنك اليمن والكويت، عن القائمة الطويلة للروايات المرشحة للجائزة لدورة العام الجاري 2022، عن فئة الرواية المخطوطة والرواية المنشورة.

وتضمنت القائمة الطويلة المختارة، التي نشرت في بيان أمس الأحد، على الموقع الرسمي للجائزة “حَزَاوِي”، 21 رواية بينها تسع روايات كتبتها نساء، منها 13 رواية مخطوطة، و8 منشورة.

وقال البيان، إن لجنة تحكيم الجائزة اختارت القائمة الطويلة من بين 28 نصا.

  وأضاف: أن “لجنة التحكيم المكونة من ثلاثة أعضاء: هم الدكتور عبدالحكيم باقيس، أستاذ الأدب والنقد بكلية الآداب، جامعة عدن، والروائي صالح باعامر، والأديبة الناقدة سهير السمان، قرأت النصوص المخطوطة المرسلة إليها وتقييمها بدون أسماء كُتابها”.

وأوضح البيان، أن أغلب الروايات المشاركة واقعية وتعالج قضايا اجتماعية وإنسانية متنوعة. وتنظر إلى الواقع من نافذة الخيال العلمي، والفنتازيا والغرائبية، والأدب الساخر، وكُتبت بتقنية اليوميات والمذكرات والرواية السيرية وغيرها من الأساليب.

وتبلغ قيمة الجائزة، وفقا للبيان، خمسة آلاف دولار. موزعة على أربعة فائزِين: فائزَين لكل فئة.

وتُمنح الجائزة لكُتاب السرد اليمني، في فرعي القصة والرواية، وذلك في دورتين: دورة للرواية، تليها دورة للقصة القصيرة.

كما تدار الجائزة من قبل مجلس الأمناء برئاسة الروائية نادية الكوكباني.

وشملت الروايات في القائمة الطويلة بفئة الرواية المخطوطة: “رواية أسفل رذاذ الليل، للكاتب غسان خالد، رواية البيت الكبير للكاتبة مياسة النخلاني، رواية العرش لنجيب عبدالحميد، رواية إرادة لكمال الهردي، رواية إرث النكبة لمحمد البردوني، رواية حقوق الرائحة محفوظة للكاتبة سيرين حسن، رواية دوستويفسكي في صنعاء لنبيل الدعيس.

رواية شبح صغير لنجم عبدالله، رواية عرس على صفيح ساخن-لأحمد قاسم العريقي، رواية ليالي عدن لشذا الشعيبي، رواية مهنتي لا تروق لي لبسام شمس الدين، رواية نصب عينيها لعيشة صالح، ورواية يوتوبيا المجانين لأرياف التميمي”.

أما الروايات التي اختيرت في فئة الرواية المنشورة، فتضمنت: “رواية ألذ أقداري للكاتبة شروق جميل، رواية خط أحمر لسيناء الروسي، رواية رحلة روح لشروق عطيفة، رواية غاردينيا لمنيف الهلالي، رواية فاتن لأمين غانم، رواية فيما بعد لذكريات عقلان، رواية معراج لعبدالله شروح، ورواية موسيقى الشيطان لحسن قائد”.

  وذكر البيان، أن اللجنة ستعلن في الأسبوع الأول من سبتمبر المقبل، القائمة القصيرة للروايات المختارة. فيما حدد موعد إعلان الفائزين بالجائزة منتصف سبتمبر من العام الجاري.

تم طباعة هذه الخبر من موقع يمن تايم https://yementime.net - رابط الخبر: https://yementime.net/news31398.html