2022/05/10
سقوط مرعب للريال اليمني يتجاوز كل التوقعات في صنعاء وعدن وسط إعلان هام من البنك المركزي يفاجئ الجميع

أعلن البنك المركزي اليمني بالعاصمة المؤقتة عدن، امس  الإثنين 9 مايو/أيار 2022، نيته تنظيم مزاد لبيع مبلغ عشرين مليون دولار أمريكي، يوم الخميس المقبل الموافق 12 مايو من الشهر الجاري، وذلك بالتزامن مع تسجيل أسعار صرف الريال اليمني، سعرًا جديدًا ومفاجئًا يتجاوز كل توقعات جميع المهتمين والمتعاملين بالدولار الأمريكي والريال السعودي.

  وقال البنك المركزي اليمني في بيان به: أن “بيع مبلغ عشرين مليون دولار أمريكي (20,000,000 USD) في المزاد الالكتروني التاسع عشر منذ بداية العام، يبدأ الساعة العاشرة صباحًا ويغلق في الساعة الثانية عشر ظهرًا في نفس اليوم على أن يكون مبلغ العطاء بمضاعفات الألف دولار”.

وأضاف البنك المركزي: “يتم تقديم العطاءات باستخدام منصة Refinitiv الإلكترونية، أما البنوك التي ليس لديها وصول إلى منصة Refinitiv فسيقوم البنك المركزي بتقديم العطاءات نيابة عنها بناء على طلب رسمي مقدم للبنك المركزي عبر البريد الإلكتروني المخصص”.

  وتابع: “لا يتجاوز إجمالي العطاءات المقدمة من قبل كل مشارك نسبة 25% من إجمالي قيمة المزاد ولا يحق للمشارك إلغاء أو تغيير العطاءات بعد تقديمها. ويقوم البنك المركزي بتغطية حسابات البنوك لدى مراسليها بالخارج بحسب طلبهم خلال يومي عمل من تاريخ المزاد، وستعلن نتائج المزاد في اليوم التالي”.

يأتي ذلك فيما سجلت أسعار صرف الريال اليمني مقابل الريال السعودي والدولار الأمريكي، في التداولات المسائية الإثنين 9 مايو/أيار 2022، سعرًا جديدًا ومفاجئًا جاوز كل توقعات جميع المهتمين والمتعاملين بالدولار الأمريكي والريال السعودي في صنعاء عدن وبقية المحافظات اليمنية.

وقالت مصادر مصرفية في العاصمة المؤقتة عدن لـ”الميدان اليمني” أن الريال اليمني سجل بواقع 1033 للشراء، يقابله 1043 ريالا للبيع للدولار الواحد، مضيفة أن سعر شراء الريال السعودي -المتداول كثيرا في مناطق سيطرة الشرعية- بلغ 272 ريالا يمنيا، بينما بلغ سعر البيع 274 ريال في تعاملات سوق الصرف مساء الإثنين.

كما وصل سعر صرف الدولار الأمريكي أمام الريال اليمني في محافظة حضرموت لمستوى 1012 ريالا للشراء، و1035 ريالا للبيع، بينما وصل الريال السعودي إلى 265 ريالا للشراء، مقابل 270 ريالا للبيع في وقت يستمر ضعف قيمة العملة المحلية.

وفي صنعاء، قالت مصادر مصرفية إن سعر صرف الريال اليمني في المناطق الواقعة تحت سيطرة الحوثيين بلغ 557 ريال للشراء، فيما بلغ سعر البيع 558 ريال للدولار الواحد.

وأضافت المصادر أن سعر صرف الريال السعودي أمام الريال اليمني في المناطق الواقعة تحت سيطرة الحوثيين بلغ 147 ريالا للشراء، بينما سجل سعر البيع 148.7 ريال.

تم طباعة هذه الخبر من موقع يمن تايم https://yementime.net - رابط الخبر: https://yementime.net/news29049.html