2022/02/03
اكبر انخفاض لأسهم شركة ميتا يصل إلى 26%

انهار سهم شركة ميتا بما يصل إلى 26 % صباح الخميس، وهو أكبر انخفاض له على الإطلاق، بعد تعثر قاعدة مستخدمي فيسبوك في الربع الماضي، وهو أول ركود في تاريخ الشركة. وخيبت توقعات مبيعات هذا الربع أيضاً وول ستريت، وأقر الرئيس التنفيذي مارك زوكربيرغ، الذي رأى ثروته الشخصية تنخفض بنحو 31 مليار دولار في واحدة من أكبر التراجعات في يوم واحد، أن ميتا تواجه منافسة جادة، لا سيما من تطبيق مشاركة الفيديو الرائج تيك توك.

تمثل النظرة القاتمة تحولاً دراماتيكياً لشركة حققت مكاسب في الأسهم في كل عام باستثناء مكاسب واحدة منذ الاكتتاب العام 2012، ما أثار القلق من أن المنتج الرئيسي لشركة ميتا وصانع الأموال الأساسي قد استقر بعد سنوات من المكاسب المستمرة.  

تأتي الأخطاء في منعطف حاسم بالنسبة للشركة، التي تخوض معارك قانونية على جبهات متعددة وتحاول أيضاً تبرير تحول مكلف في استراتيجية الشركة للمراهنة على العالم الافتراضي، ورؤية زوكربيرغ لإنترنت غامر قد يستغرق سنوات لتحقيقها.

منذ أمد قصير بدا أن فيسبوك لن يتوقف عن النمو أبداً. ولكن اليوم يختار المستخدمون الشباب منصات مثل تيك توك واليوتيوب للترفيه بدلاً من الفيسبوك.

ونادراً ما واجهت ميتا عدداً من التهديدات الجوهرية في الوقت نفسه. وبعيداً عن مشاكل نمو أعداد المستخدمين والمنافسة المتزايدة، تكافح ميتا أيضاً ضد حملة على الإعلانات الموجهة من قبل شركة أبل، والتي ذكرت أنها قد تخفض 10 مليارات دولار من الإيرادات هذا العام.

وذكرت الشركة، التي غيرت اسمها إلى ميتا العام الماضي للإشارة إلى توجهها المستقبلي، أنها ستعتمد على مؤشر الأسهم ميتا في النصف الأول من العام، ولكن تراجعت الأسهم إلى 238.58 دولار في بورصة نيويورك.

عند هذه المستويات، يعد أكبر انهيار في القيمة السوقية لأي شركة أمريكية. ولكن ليس هناك من يقين من أن الخسائر ستستمر، خاصة بالنظر إلى التقلبات الأخيرة التي حدثت عبر أسهم التكنولوجيا. حيث تأرجحت الأسواق بشكل كبير في الأسابيع الأخيرة، مع تدخل متداولي الشراء عند الانخفاض في بعض الأحيان خلال الساعات الأخيرة من يوم التداول.

أعلن قسم مختبرات ميتا الافتراضية الذي يتضمن استثمارات الشركة في الواقع الافتراضي وميتافيرس، عن خسارة تشغيلية قدرها 3.3 مليار دولار للربع الرابع.

أبلغ موقع فيسبوك عن 2.91 مليار مستخدم شهرياً في الربع الرابع، وهو ثابت مقارنة بالفترة السابقة. وانخفض المستخدمون النشطون يومياً للتطبيق الرئيسي في أمريكا الشمالية - السوق الأكثر ربحًا للشركة - انخفاضاً طفيفاً من 196 مليون إلى 195 مليون مستخدم.

وذكرت ميتا أن الإيرادات في الفترة الحالية ستراوح بين 27 مليار دولار و29 مليار دولار مقارنة مع 30.3 مليار دولار حسب تقدير المحللين في المتوسط، وأن التغييرات التي أجريت على برامج الهاتف المحمول من أبل والتي تتطلب إذناً من المستخدم لجمع البيانات لتتبع الإعلانات تؤدي إلى تقليص الإيرادات بشكل كبير من خلال الحد من الإعلانات المستهدفة.

تحقق المبيعات أيضاً نجاحاً كبيراً لأن ميتا لا تجني الكثير من المال من مقاطع فيديو Reels كما تفعل من منتجات أخرى، مثل News Feed و Stories. ولكن المسؤولين التنفيذيين متفائلون بأن فيديوهات Reels ستجني يوماً ما من المال مثل تلك المنتجات الأخرى.

وأضافت الشركة أن صافي الدخل في الربع الأخير بلغ 10.3 مليار دولار أو 3.67 دولار للسهم، وهو أقل من 3.84 دولار للسهم الذي توقعه المحللون. وبلغت الإيرادات 33.67 مليار دولار، مقارنة بمتوسط التقدير البالغ 33.43 مليار دولار.

كان تقرير أرباح الأربعاء هو الأول للشركة منذ تغيير اسم الشركة أواخر العام الماضي. عندما أعلن ميتا عن التغيير، انتقد المراقبون هذه الخطوة لكونها تشتت الانتباه عن المشاكل العديدة التي طلب المنظمون من فيسبوك إصلاحها مع شبكاتها الحالية.

كان أيضاً أول تقرير مالي منذ أن أعلن زوكربيرغ أن جذب الشباب الذين تراوح أعمارهم بين 18 و29 عاماً هو التوجه الجديد للشركة. لم تذكر الشركة كيف تخطط للإفصاح عن تقدمها نحو هذا الهدف.

لقد جذب الشباب على وجه الخصوص إلى تطبيقات مثل تيك توك التابعة لشركة بايت دانس، وسناب شات ما أثار مخاوف داخل ميتا.

ولا تصنّف ميتا المستخدمين دائماً حسب العمر. كما أنه لا يوضح عدد الأشخاص الذين يستخدمون إنستغرام أو واتساب، أو مقدار الإيرادات التي تدرها هذه الممتلكات. ولكن من المعروف أن الشركة تحصل على نحو 97% من إيراداتها من الإعلانات على منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بها.

وحذرت الشركة مرة أخرى من تأثير التغييرات الأخيرة على iOS الخاص بشركة أبل لأجهزة آيفون، الأمر الذي يتطلب أن تطلب شركات مثل ميتا من المستخدمين الحصول على إذن صريح لجمع البيانات المتعلقة بهم. تشير التقديرات الأولية إلى أن معظم المستخدمين يرفضون هذا التتبع، ما يجعل الإعلان المستهدف - نقطة البيع الرئيسية لفيسبوك للشركات - أكثر صعوبة.

تم طباعة هذه الخبر من موقع يمن تايم https://yementime.net - رابط الخبر: https://yementime.net/news27185.html