2021/10/16
يفعل المعجزات في جسمك ..تناول كوب واحد من مشروب "الحلبة" وشاهد بنفسك ماسيحدث ؟

تعتبر الحلبة (Fenugreek) من الاعشاب المفيدة لصحة الانسان، وتنمو في مناطق البحر المتوسط، جنوب أوروبا وغرب اسيا. وهي متعددة الاستخدامات في الطبخ والمأكولات المختلفة، أو التركيبات الدوائية، ويتم استعمالها لإخفاء المذاق الغير مستساغ للأدوية المختلفة في كثير من الاحيان. بدأ استخدام نبات الحلبة قديمًا في الطب الشعبي البديل، وتم إجراء العديد من الدراسات مؤخرًا على فعالية استخدام الحلبة في التركيبات الدوائية لتخفيض مستوى السكر والدهون في الدم، علاج السمنة، السرطان، الالتهابات والأمراض المعدية المختلفة.

زيادة إفراز الحليب لدى المرأة المرضع: يعد حليب المرأة أفضل مصدر للغذاء للطفل الرضيع، إذ أثبتت بعض الدراسات أن شرب الحلبة يوميًا له أثر فعال ومباشر بزيادة إفراز الحليب لدى المرأة المرضع.  زيادة مستوى هرمون التستوستيرون لدى الذكور: يعد استخدام المكملات الغذائية التي تحتوي على الحلبة من أهم استخدامات الحلبة شيوعًا لدى الذكور. أثبتت بعض الدراسات التي أجريت على الذكور بزيادة القدرة الجنسية لديهم عند تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الحلبة لمدة 8 أسابيع.  تنظيم مستوى السكر في الدم: بعض الدراسات التي أجريت على مرضى السكري النوع الأول والثاني أثبتت أن تناول مغلي الحلبة أو مسحوق الحلبة ساعد على إفراز هرمون الانسولين وبالتالي تخفيض نسبة السكر في الدم. 

الام الدورة الشهرية لدى الإناث: يساعد تناول مغلي الحلبة ثلاثة مرات يوميًا في بداية الدورة الشهرية (أي في الأيام الثلاثة الأولى) إلى تقليل الألم المصاحب لتقلصات المعدة، وبالتالي تقليل الحاجة لأخذ المسكنات الدوائية.  تقليل الشهية: أثبتت بعض الدراسات أن تناول الحلبة يوميًا يساعد على الحد من تناول الأطعمة الدهنية وتقليل الشهية إلى حد ما. مستوى الكولسترول في الدم: بعض الدراسات أثبتت أن للحلبة دور كبير في تخفيض نسبة الكولسترول والدهون الثلاثية في دم الإنسان. حرقة المعدة: أظهرت نتائج بعض الدراسات أن للحلبة دور في تحسين أعراض حرقة المعدة بتأثير مشابه للأدوية المضادة لحموضة المعدة المشهورة.

الالتهابات: ساعدت الحلبة كمان أظهرت بعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات في معالجة الالتهابات. مضاعفات الإكثار من شرب الحلبة تعتبر الحلبة من النباتات امنة الاستهلاك لدى الإنسان، قد تظهر بعض الأعراض الجانبية لدى بعض الأشخاص وعند تناول الحلبة بشكل كبير ومبالغ به، إليكم أهمها: إسهال وعسر في الهضم. تقليل الشهية: يعد تقليل الشهية من أهم فوائد الحلبة لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة فقط، مما يجعل للحلبة أثرًا سلبيًا لمن يعاني من فقد الشهية فقد الشهية أو ضعف في البنية الجسدية.

زيادة التعرق: يعاني بعض الأشخاص من التعرق المفرط نتيجة استهلاك كميات كبيرة من الحلبة. أعراض جانبية لدى مرضى السكري: تناول الحلبة في وقت متزامن مع أخد أدوية السكري والتي تساعد أيضًا على تقليل مستوى السكر في الدم، قد يؤدي إلى تقليل مستوى السكر في الدم بشكل خطير ومبالغ به مما يشكل خطورة على المريض. نصيحة تهمك: يفضل استشارة الطبيب عند أخذ المكملات الغذائية التي تحتوي على مسحوق الحلبة للتأكد من الجرعة المناسبة وبشكل خاص عند مرضى السكري. المصدر: ويب طب

 

تم طباعة هذه الخبر من موقع يمن تايم https://yementime.net - رابط الخبر: https://yementime.net/news24055.html